الرئيسية / نظافة عامة / انسداد الاذن وعلاجه

انسداد الاذن وعلاجه

انسداد الاذن وعلاجه

هل لديك شعور مفاجئ بأن هناك المزيد من الضغط في أذنيك،وتريد علاج انسداد الاذن ؟ هل يبدو وكأن شخص ما قام بوضع المزيد من كرات القطن بداخل أذنيك . إن إنسداد الأذن مشكلة صحية شائعة جداً، كما أنها تؤثر علي قدرة السمع . يمكن أن يكون هناك أسباب مختلفة إلي حدوث إنسداد الأذن  مثل عدوي الجيوب الأنفية، مشاكل الجهاز التنفسي، شمع الأذن، الإصابة بالبرد، الحساسية تغير الضغط الجوي . إنسداد الأذن يعني حالة لا تعمل فيها أنابيب أوستاشيان بشكل صحيح ولا تستطيع أن تعادل الضغط داخل الأذن والضغط الجوي خارج الأذن . يمكن أن يحدث لأي شخص في أي سن لذلك يمكنك تجربة مجموعة من العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من إنسداد الأذن . بالرغم من أنه سيكون من الأفضل إستشارة الطبيب الأخصائي إذا إستمرت المشكلة .

قد تعاني من إنسداد الأذن أو عادة ما يطلق عليه إزدحام الأذن ويرافقه أصوات مكتومة وأحياناً طقطقة الضوضاء داخل أذنيك ولكن لا تقلق العلاجات الطبيعية تساعدك في التخلص من هذه الحالة .

 

انسداد الاذن وعلاجه
انسداد الاذن وعلاجه

 

 

ما هو إنسداد الأذن ؟

دعونا نفهم ما يحدث بالظبط داخل الأذن .فالأذن هيكل معقد يحافظ علي الضغط الداخلي فيما يتعلق بالبيئة المحيطة بنا من الأذن الداخلية، الوسطي، والخارجية يتم توصيل الأذن الوسطي بأنابيب يوستاشيان وأي عرقلة في هذه الأنانبيب يعوق تصريف السوائل وبالتالي مشاكل السمع . إنسداد الأذن من الحالات الشائعة لوصف إمتلاء الأذن والذي عادة ما يكون مصحوب  بعدم  الراحة وتقلص السمع. يحدث ذلك، لأسباب مختلفة بعض هذه الأسباب يمكن أن يكون خطير. يحدث إنسداد الأذن بسبب وجود أجسام سائلة أو شبه صلبة موجودة في الأذن الخارجية أو الوسطي ومع تغير  ضغط الأذن علي جانبي طبلة الأذن أو نتيجة الإلتهاب

أعراض إنسداد الأذن :

الإحساس بإنسداد الأذن هو إحساس منفرد قد يكون الإنسداد بسبب عدة ظروف مختلفة تصيب الأذن وقد يكون مصحوب بأعراض اخري وتشمل ما يلي

  • صعوبة السمع في الجانب المصاب .
  •  الحكة في الأذن، والتي تسبب عدم الراحة والألم .
  • افرازات الأذن بما في ذلك السوائل المائية والمخاط والدم .
  • الدوخة وضعف التوازن .
  •  حساسية الأذن الخارجية .

قد تختلف أعراض إنسداد الأذن تبعاً للحالة الأساسية . في بعض الاحيان تكون الأعراض خفيفة أو شديدة ويمكن ان تكون الأعراض إشارة إلي الإصابة بحالة خطيرة .

أسباب إنسداد الأذن :

هناك عدد من الأسباب الشائعة وراء إنسداد الأذن التي قمنا بمناقشتها أعلاه، معظم هذه الحالات إما أن تحدث تلقائياً  أو تحدث بسبب مشكلة طبية . ومع ذلك، فإن الحالات الاقل شيوعاً يمكن أن تكون بسبب زيادة نسبة الكوليسترول .

الحساسية :

قد تؤدي الحساسية إلي إلتهابات الأذن الخارجية والوسطي، مما يؤدي إلي إزدحام الأذن والحكة والألم  والحرق وأحياناً تفريغ الأذن . وهذا بسبب أن الجهاز المناعي يتفاعل بشكل غير طبيعي مع المواد الغير ضارة الأخري المعروفة بإسم المواد المسببة للحساسية . ومن المرحج أن تحدث في الأطفال خصوصاً الأطفال الذين يعانوا من  إلتهاب الأنف التحسسي . أيضاً المياه والشامبو وغيرها من المكونات قد تتسبب أيضاً  في إلتهاب بسبب تهيج أنسجة الأذن بدلاً من الحساسية

العدوي :

تسبب العدوي الإصابة بالإلتهابات بسب البكتريا والفطريات ويحدث الإصابة بإلتهاب الأذن الخارجية  أو الوسطي . تميل أعراض إلتهابات الأذن الخارجية للظهور مع التعرض للمياه وغيرها من أشكال تهيج الأذن الخارجية . أيضاً إلتهاب الأذن الوسطي من الحالات الشائعة عند الأطفال أعراض العدوي تشبه الحساسية ولكن يُضاف إليها العدوي .

 غراء الأذن :

غراء الأذن هو الحالة  التي تتراكم فيها السوائل بداخل الأذن الوسطي . والسبب الدقيق لذلك، يحدث ويستمر ولا يمكن تحديده. من المرحج أن تحدث هذه الحالة للأشخاص المصابين بالحساسية وأولئك الأشخاص الذين يصبحوا أكثر عرضة لإصابات الأذن ويعتقد أن غراء الأذن مرتبط بالإصابة إنسداد إنبوب يوستاشيان التي تعرف عادة بتراكم السوائل في الأذن الوسطي ولتصفيتها في الجزء الخلفي من الأنف .

 إلتهاب الأذن بسبب الضغط الجوي :

هذه الحالة تحدث عند الرحلات الجوية وبسبب الضغط الجوي وترجع المشكلة إلي وجود إختلاف في ضغط الأذن بين الأذن الداخلية والخارجية. في كثير من الأحيان هناك إنسداد أنبوب يوستاشيان الذي يمنع ضغط الهواء من الإستقرار ويمكن أن يحدث تأثير مماثل عند ممارسة السباحة .

 شمع الأذن :

يمكن ان يتسبب الشمع المفرط في الأذن إلي إنسداد الأذن ومع ذلك فهو أمر غير شائع. يحدث بسبب تراكم الشمع في الأذن الخارجية مراراً وتكراراً  وتشكل في نهاية المطاف إنسداد الأذن . ولكن حذاري من التنظيف المتكرر لشمع الأذن لأنه أمر خطير وينتج عنه إصابة الأذن .

 الصدمة :

عادة ما تحدث للأذن الخارجية وتحديداً قناة الأذن وطبلة الأذن وعند محاولة تنظيف الأذن بعمق من المرحج أن تحدثها براعم القطن ولكن من المرحج أن تحدث  عندما يقوم شخص بإدراج الأشياء الصلبة والحادة في قناة الأذن . قد يشمل هذا قلم أو مفتاح أو دبوس شعر أو عود الثقاب ومن بين الأشياء التي تؤثر علي الأذن التعرض للأصوات الصاخبة والتي تسبب الصدمة لطبلة الأذن .

 الأجسام الغريبة :

عندما توجد أجسام غريبة في الأذن وتكون شائعة عند الأطفال الصغار الذين يقوموا بإدراج الأشياء الغريبة في الأذن . علي عكس الإعتقاد الشائعة فإنه من غير المألوف للحشرات بدخول قناة الأذن لأن شمع الأذن طارد طبيعي للحشرات ومع ذلك في حالات نادرة قد تدخل الحشرات الصغيرة وتموت داخل قناة الأذن ولكن هذا أمر نادر الحدوث .

علاج إنسداد الأذن

1.قطرات الحكول والخل :

في بعض الأحيان يكون السبب وراء إنسددا الأذن هو الإصابة بالعدوي البكترية .يساعدك خليط كل من الكحول والخل  بكميات متساوية علي مقاومة العدوي   . وذلك من خلال وضع قطرات في القطارة والإستلقاء لتطبيقها أو وضع قطعة قطن مغموسة في الخليط بداخل الأذن ولا تحاول تحريك رأسك لبضع دقائق وترك المحلول يعمل لبضع دقائق . ولكن يجب علي المرضي الذين قاموا بإجراء جراحة الأذن عدم القيام بهذا الخليط بدون وصفة الطبيب . ويحذر بدقة الأشخاص  الذين يعانوا من ثقب طبلة الأذن  .

 2.الغرغرة بالمياه المالحة :

الغرغرة مفيدة جداً في مقاومة إنسداد

الأذنين وكذلك إحتقان الأنف.  بمجرد خلط معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء لعمل المحلول. الغرغرة بالخليط لمدة 15 – 30 ثانية بعدها بصق المحلول . يساعدك في تقليل الألم لأنه يعطي الدفء للجهاز التنفسي .

 3. قطرات زيت الزيتون :

شمع الأذن أحد الأسباب الرئيسية وراء إنسداد الأذن. يساعدك زيت الزيتون في تخفيف شمع الأذن وإزالته بسهولة.  من خلال تسخين كمية من زيت الزيتون في المقلاة ووضع قطرات من زيت الزيتون بداخل القطارة والسماح بتركها لمدة 10 دقائق حتي تسمح لها بتلين الشمع ولكي تقوم بإزالة الزيت يمكنك الميل برأسك إلي الجانب .

4. معجون الثوم :

الثوم معبأ  بالخصائص المضادة للبكتريا والتي تساعدك في القضاء علي إلتهابات الأذن . أخذ 3 – 4 فصوص ثوم وطحنهم بعد تقشير الجلد مع إضافة زيت الخردل له أو زيت الزيتون . محاولة تخسين المزيج لبضع دقائق وتركه حتي يبرد . سكب الخليط في الأذن اثناء النوم علي الجانب أو وضعه من خلال قطعة قطن  حتي تسمح له بتصفية السوائل المتراكمة في الأذن بعد مرور دقائق وتكرار ذلك حتي تتخلص من إنسداد الأذن .

5.  قطرات خل التفاح :

أخذ كميات متساوية من خل التفاح مع الكحول ومزجها بشكل صحيح . صب هذا الخليط في الأذن المسدودة بإستخدام قطارة الأذن  والسماح بتركها بضع دقائق . بعدها يمكنك إستخدام سماعات الأذن بلطف لإزالة شمع الأذن وتكرار ذلك لبضع أيام حتي تحصل علي النتائج التي تحتاجها .

 

انسداد الاذن وعلاجه
انسداد الاذن وعلاجه

 

 

6. الجلسرين وزيت الأطفال :

من العلاجات الفعالة لإنسداد الأذن عمل مزيج من قطرات الجلسرين مع وزيت الأطفال في الماء الساخن . حتي أنه يمكن إضافة كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين إليها . صب  بضع قطرات من المحلول في الأذن المصابة حتي تسمع صوت فقاعات في الأذن المعالجة.  عندما يتوقف هذا الصوت يمكنك تصفية المحلول وإستخدامه ثلاث مرات في الإسبوع .

عن الرواد كلين

اتصل بنا