الرئيسية / خدمات تنظيف / اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق

اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق

اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق

ليس كل شئ صالح للغسل في غسالة الأطباق، لذلك عليك الحذر من وضع بعض الأشياء في غسالة أطباقك كما يوصي الخبراء والمختصين فما هي تلك الأشياء ؟ لا شك أن غسالة الأطباق مفيدة جدا وتختصر الكثير من الوقت عليك في المنزل وفي غسل الصحون الكثيرة كل يوم ولكن مع هذا فللأسف يوجد بعض الأشياء التي لا يجوز وضعها في الغسالة رغم كون بعض سيدات المنازل تقوم بوضعها فيها، فما هي تلك الأشياء ؟ سنخبرك بها الأن

متي لا يجب عليك استخدام غسالة الأطباق؟
اصبحت غسالة الأطباق من أهم الأجهزة التي يصعب الأستغناء عنها. لأن من أفضل مزايا غسالة الأطباق انك تستمتعي بتناول وجبتك اللذيذة في المنزل، بدون ان تحملي هم غسل الأطباق بعد انتهاء تناول الغذاء مع أسرتك مثل الأطباق و الأكواب و الملاعق، ستقوم غسالة الأطباق بعمل هذه المهمة بدلاً منك. ولكن ليست كل أدوات المائدة و أدوات المطبخ صالحة للغسل في غسالة الأطباق، وأنه قد تكون غير قادرة علي تحمل درجات الحرارة العالية التي تستخدمها غسالة الأطباق من أجل القضاء علي البكتريا و الجراثيم بشكل فعال و نظيف. و هناك بعض أدوات المائدة الأخري القيمة الثمينة التي تخشي من ان تتعرض للكسر أو الخدش. للمساعدة في روتين التنظيف و الحفاظ علي أدوات المطبخ و المائدة.

 

اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق
اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق

 

 

1- الأطباق الزخرفية القديمة:
اي أرث عائلي أو حتى بعض الأطباق والصيني القديم الذي تحتفظين به في النيش مُنذ فترة و يعتبر له قيمة لديك سواء كان طبق او زهرية أو كأس، فلا تفكري ابدا في وضعه في غسالة الأطباق. واذا  قد قمت بهذا الأمر من قبل، فأنه من الحظ الجيد انه لم يصاب بكسر أو خدش ويفقد نقوشه أو لونه. و لا تفكري في ان تكرريها مجددا. غسالة الأطباق ليست المكان المناسب لهذه الأدوات القيمة لأن هناك احتمال ان تتعرض للكسر او السقوط او الخدوش. الطريقة الأفضل هو غسل هذه الأدوات القيمة علي اليدين بالماء و الصابون. الأطباق ذات الحواف الذهبية أو المطلية بالذهب مثل أطقم الصيني الذي يعتبر من أهم الأطقم القريبة إلي قلب كل امرأة. لا تغامري ابداً بغسله في غسالة الأطباق من أجل الحفاظ علي تألقه و بريقه و لمعانه.

2-أطباق الحلويات أو أطباق الوجبات الجاهزة:
هذه الأطباق جيدة عند إعادة استخدامها في الوجبات الخفيفة في العمل أو اثناء اليوم. و لكن وضعها في غسالة الأطباق شئ لابد من الحذر منه.  قم أولاً بفحص هذه الأطباق و تأكد من أنه مكتوب عليها أنها صالحة للغسل في غسالة الأطباق، و يمكن البحث من خلال الأنترنت للتعرف علي  العلامة الموجودة علي الطبق. حرارة الماء و عملية التجفيف التي تحدث داخل غسالة الأطباق قد تغير و تذوب التركيب الكيميائي للطبق، مما يجعله غير أمن للإستخدام مرة ثانية. و ينصح بعدم استخدام الأطباق التي يحضر فيها الوجبات الجاهزة أو الحلويات، و بدلاً من ذلك عليك شراء علب حفظ الطعام وتكون  صحية ومناسبة و صالحة للغسل في غسالة الأطباق.

3- الأدوات الخشبية و ألواح التقطيع الخشبية:
بسبب درجة حرارة الماء العالية لغسالة الأطباق، فأنها قد تعرض الأدوات الخشبية إلي تغييرفي كثافتها و اتساقها.و من الأفضل غسلها علي اليدين باستخدام الماء و الصابون. الماء الساخن قد يذوب و يغير طبيعة الأدوات الخشبية. ومن أجل الحفاظ علي شكل و نظافة الأدوات الخشبية قم بفركها بقطعة من النايلون مع الماء الدافئ و الصابون ثم قم بغسلها مرة أخري بالماء. و للحفاظ عليها كأنها تبدو جديدة، قم بتجربة دهن الأدوات الخشبية بالزيت مرة واحدة كل شهر. كما إن بواقي قطع الخشب التي قط تسقط من الأداة الخشبية يمكن أن تتسبب في إنسداد غسالة الاطباق .

4-الأطباق و الأكواب الكريستال:
قد تكوني خائفة عند غسل الأكواب و الأطباق الكريستال علي يديكي، و لكن في غسالة الأطباق عليك القلق و الحذر أكثر. مع مرور الوقت و ارتفاع درجة حرارة الماء، يحدث تغير في الأدوات الكريستالية مما يسبب فقدان اللمعان و البريق، و ظهور شقوق عليها. لتنظيف الأدوات الكريستالية، احضري وعاء كبير ثم صبي فيه كوبين من الخل الدافئ ثم انقعي الأدوات فيها لمدة 3-5 دقائق، ثم يشطف بالماء و ينشف و يجفف فورا بقطعة من القماش. هذه الطريقة تنظف الأدوات الكريستالية بطريقة جيدة و تحافظ علي اللمعان و البريق.

5- سائل غسيل الصحون:
سائل غسيل الأطباق اليدوي شئ مختلف تماماً عن سائل التنظيف المخصص لغسالة الأطباق. اذا فكرت ان تستخدمي سائل غسيل الأطباق العادي في غسالة الطباق، سيتحول منزلك إلي حمام ملئ بالفقاعات في غصون دقائق. لغسيل الأطباق يدوياً نستخدم سائل مخصص لذلك و لغسالة الأطباق سائل مخصص و لا يستخدم في غسل الأطباق يدوياً بسبب اختلاف التركيبات الكيميائية لكلاً منهما.

6-المقلاة النحاسية:
أدوات المطبخ المصنوعة من النحاس مثل المعالق و المقالي و الحلل، لا يمكنك غسلها في غسالة الأطباق. لأنه سوف يحدث تغير في لونها النحاسي الزاهي و قد يسبب الصدأ لهذه الأواني النحاسية بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء. فقط قومي بغسلها بالماء و الصابون للحفاظ علي لمعان و لون الأواني.

7- مبشرة الجبن:
غسالة الأطباق لن تنظف و تغسل مبشرة الجبن جيدا، و ستجديها بعد الغسل مازال يوجد عليها بقايا من الجبن المبشور. لذلك من الأفضل غسل مبشرة الجبن بنفسك بالماء و الصابون من أجل التخلص نهائيا من بقايا الجبن و غسل المبشرة جيدا.

8- السكاكين الحادة:
تستخدم السكاكين في تقطيع جميع المواد الغذائية، لذلك لا غني عن السكاكين في المطبخ. وضع هذه السكاكين في غسالة الأطباق لن تحصل علي التنظيف الجيد، علي الرغم من تواجد رف خاص بالسكاكين في غسالة الأطباق، و لكن هذه السكاكين تكون غير حادة و غير لامعة. لذا من الأفضل غسلها بالأيدي بالماء و الصابون و تجفيفها بعناية بإستخدام منشفة

 

 

اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق
اشياء لا تضعيها في غسالة الاطباق

 

9-طبق الطعام الخاص بالحيوانات الأليفة:
هناك مقولة تقول ان لعاب الكلب أنظف من الأنسان، و لكن هذه الأسطورة غير صحيحة. فم الكلب أو القطة يحتوي علي  أنواع من البكتريا التي  قد تضرك و تضر عائلتك. لذلك لا تقم بغسل الأطباق الخاصة بطعام حيواناتك الأليفة في غسالة الأطباق ابداً ، لأنها قد تنقل البكتريا و الجراثيم إلي أطباقك الأخري الخاصة بك. و بدلاً من ذلك قم بغسل هذه الأطباق بيدك باستخدام الماء و الصابون و اتركها تجف في الهواء الطلق. أطباق طعام الحيوانات الأليفة أقذر من مقعد المرحاض.

-غسالة الأطباق من الأساسيات التي لابد من تواجدها في المطبخ. و من أهم مميزات غسالة الأطباق أنها تنظف الأواني و الأدوات بشكل جيد و تعمل علي تعقيمها جيداً من البكتريا و الجراثيم عن طريق درجات الحرارة العالية للماء المستخدم في عملية التنظيف و الشطف.  لذلك عليك معرفة كيفية استخدامها بطريقة صحيحة و كيفية اختيار أي من الأواني و أدوات المطبخ او المائدة الصالحة لغسلها في غسالة الأطباق. من أجل الحصول علي أطباق و أكواب و معالق نظيفة و معقمة و لامعة.

عن الرواد كلين

اتصل بنا