الرئيسية / Uncategorized / فوائد صحية و آثار جانبية من تناول الأرز أثناء الحمل

فوائد صحية و آثار جانبية من تناول الأرز أثناء الحمل

الأرز هو غذاء أساسي لا غنى عنه بلا شك ، يستهلكه الكثيرون في جميع أنحاء العالم . مثل غيره من الأطعمة له فوائد و آثار الجانبية عند استهلاك الأرز أثناء الحمل .

فوائد تناول الأرز أثناء الحمل :
1. يوفر الطاقة الفورية : يحتوي الأرز على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تنشط جسمك على الفور . لذا ، يعمل الأرز كوقود لإبقائك نشطية .

2. يقوي العظام : الأرز هو مصدر غني بالفيتامينات ، مثل فيتامين (د) و الريبوفلافين و الثيامين . كما يحتوي الأرز أيضا على الكثير من المعادن ، مثل الكالسيوم و الحديد و الألياف . لذلك فإن استهلاك الأرز أثناء الحمل يضمن لك و لطفلك عظام و أسنان قوية .

3. يمنع الإمساك : يحتوي الأرز على كمية كبيرة من النشا المقاوم الذي يؤثر على الأمعاء . يعزز نمو البكتيريا المفيدة لحركات الأمعاء الطبيعية أثناء الحمل . و بالتالي ، فإنه يمنع المشاكل الصحية أثناء الحمل ، مثل الإمساك و النزف .

4. يساعد في الحفاظ على ضغط الدم : يحتوي الأرز محتوى كمية منخفضة من الصوديوم . و بالتالي فهو يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم أثناء الحمل . و بالتالي ، فإن استهلاك كمية مناسبة من الأرز يضمن ولادة الآمنة .

5. يمنع خطر التهاب الجهاز البولي التناسلي : يمكن أن تؤثر عدوى lلجهاز البولي التناسلي عليك و على طفلك بشكل عكسي . الأرز هو مدر للبول الطبيعي ، مما يساعد على منع خطر التهابات الجهاز البولي التناسلي في الأمهات الحوامل .

6. يعزز تطور الدماغ : يحتوي الأرز البني على مغذيات عصبية . و بالتالي يساعد تناول الأرز أثناء الحمل على تحسين نمو الدماغ و تحسين الوظيفة الإدراكية لطفلك .

7. يعزز المناعة : يحتوي الأرز على مضادات الأكسدة المفيدة أثناء الحمل . تساعد مضادات الأكسدة على تعزيز المناعة و منع خطر العدوى .

8. ينظم مستويات الجلوكوز في الدم : يحتوي الأرز البني على كميات كبيرة من الألياف الغير القابلة للذوبان ، و له محتوى منخفض من نسبة السكر في الدم . و بالتالي يساعد الأرز البني على تنظيم مستويات السكر في الدم . تناول الأرز البني أثناء الحمل يساعد أيضًا على تخفيف الإصابة بسكري الحمل .

9. الحد من مشاكل الكوليسترول : الأرز هو طعام خالٍ من الكوليسترول . لذلك ، تناول الأرز البني أثناء الحمل يساعد على توازن نظامك الغذائي و يحافظ على سلامتك من مشاكل الكوليسترول .

الآثار الجانبية من تناول الأرز أثناء الحمل :
على الرغم من أن هناك الكثير من الفوائد تناول الأرز أثناء الحمل ، هناك بعض المخاطر التي قد تحدث أيضا ، و التي تشمل :

1.الاستهلاك الزائد من الأرز أثناء الحمل يضيف المزيد من الوزن إلى وزنك الحالي ، و قد يؤدي إلى البدانة .

2. الأرز الأبيض لديه مؤشر نسبة السكر في الدم (المؤشر الجلايسيمي) أعلى من الأرز البني . و بالتالي يمكن للأرز الأبيض أن يعزز مستويات الجلوكوز في الدم و يجعلك تعاني من سكري الحمل على العكس الأرز البني .

3. اكتشفت بعض الأبحاث أن الأرز يحتوي على كمية كبيرة من الزرنيخ ، و قد يؤثر هذا العنصر بشكل سلبي على الجنين و يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل ميت . لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول الأرز أثناء الحمل .

عن radwa

شاهد أيضاً

كيفية صبغ البنطلونات

يعاني الكثيرون من بهتان ألوان الملابس وخفوت لونها الأصلي، ودائمًا ما تبحث الزوجة أو الأم …

Call Now Button