الرئيسية / نظافة عامة / طريقة تحضير جبن الماعز

طريقة تحضير جبن الماعز

طريقة تحضير جبن الماعز

احتواء جبنة الماعز على المكملات الغذائية من البكتريا الصحية :

ان البروبايوتك هي بكتريا نافعة باكثر من طريقة، فبناءا على نوع او شكل جبنة الماعز فقد تحتوي على مجموعة مختلفة من تلك البكتريا النافعة، من ضمنها الفلانتريوم والاسبروفليس وهي نوع من انواع البكتريا النافعة والتي تقوم بتخمير السكريات وتحويلها لحمض اللاكتيك .

وقد اظهرت الحميات الصحية الغنيه بتلك البكتريا النافعة قدرتها على تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات وتحسين مناعة الجسم .

فالذلك عند شرائك لجبنة الماعز يفضل اختيار نوع الجبنة القديم او المصنوع من اللبن الخام غير المبستر حتى تتاكد من وجود تلك البكتريا النافعه .

 سهولة هضم جبن الماعز :

وجد العديد من الاشخاص الذين استبدلوا الجبنة البقري بجبنة الماعز انه قد ساعد في تحسين عملية الهضم لديهم، ويرجع هذا ان المنتجات المصنوعة من لبن الماعز ومن ضمنها جبنة الماعز تحتوي على انواع مختلفه من البروتينات عن الموجودة في منتجات البان البقر .

وكذلك احتوائها على كميات قليلة من اللاكتوز واللاكتوز هو كربوهيدرات الالبان .

وإن من المقدر ان حوالي 70% من تعداد السكان العالمي يعانون من مشاكل في هضم اللاكتوز وذلك يسبب اعراض مثل الانتفاخات والآم المعدة والاسهال .

ففي دراسة اجريت على 45 شخص يعانون من عدم قدرتهم على هضم اللاكتوز الموجود في اللبن البقري، قد وجدوا ان شرب لبن الماعز الذي يحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز ساعد في تحسن عملية الهضم لديهم وتخفيف الالتهابات المعوية التي يعانون منها .

مما يجعل جبنة الماعز هو أفضل خيار لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في هضم المنتجات المصنوعة من الالبان الاخرى .

٣- جبن الماعز و الاحساس بالشبع :

ولاحتواء جبنة الماعز على دهون حمضية مميزه قد اثبتت فاعليتها في تقليل الشعور بالجوع .

وتلك الاحماض الدهنية يتم هضمها بسهولة موفرة بذلك مصدر فوري للطاقة .

وفي دراسة اخرى اجرية على 33 شخص اظهرت ان تناول افطار يحتوي على لبن الماعز او جبنة الماعز يقلل من الرغبة في الاكل ويقلل الاحساس بالجوع مقارنة مع تناول افطار يحتوي على لبن بقري .

٤- يحتوي جبن الماعز على سعرات حرارية أقل :

تحتوي كل أونصه من جبن الماعز علي 35 سعرة حرارية فقط وهي أقل بكثير من أنواع الجبن الاخري مثل الجبن البقري علي سبيل المثال، نفس الكمية من الجبن الموزاريلا تحتوي علي 85 سعرة حرارية، الجبن الشيدر 115 سعرة حراررية، الجبن السويسري 108 سعرة حرارية . كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ب، الريبوفلافين، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المغنسيوم، البوتاسيوم .

٥- جبن الماعز يمنع هشاشة العظام :

كما نعرف منذ القدم بأن منتجات الألبان عموماً غنية الكالسيوم وفيتامين د الذي يساعد في بناء عظام قوية . تحتوي جبن الماعز علي الكالسيوم الذي يقاوم حدوث هشاشة العظام . تستمر كتلة العظام في النمو حتي عمر 30 عاماً ومن هنا تبدأ عملية الشيخوخة وتفقد العظام كثافتها، في هذه المرحلة سوف يكون تأثير الشيخوخة أقل عندما تتناول جبن الماعز

حتي تحمي الجسم من حدوث هشاشة العظام التي أصبحت تؤثر علي أكثر من 10 مليون أمريكي منهم حوالي 80 % من النساء .ولكن التغذية المتوازنة يمكن ان تحمي من هشاشة العظام عندما يحصل الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم  وفيتامين د وتوصي منظمة الصحة  بأن الحد الادني من كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم يومياً هي 400 – 500 ملجرام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم  عن 50 عاماً ويواجهوا خطر الإصابة بالكسور وبذلك تصبح جبن الماعز من الخيارات المناسبة  والغنية بفيتامين د والكالسيوم .

٦- جبن الماعز وصحة الأسنان :

يمكن ان يكون لجبن الماعز تأثير إيجابي علي صحة الأسنان وتساعد في منع تسوس الأسنان . وفي دراسة تمت علي إختبار أربع مجموعات إستهلكوا الحليب، اللبن الخالي من السكر، البارافين، الجبن، وتم إختبار رقم التوازن الهيدروجيني في مناطق مختلفة في الفم قبل وبعد إستهلاك وجودوا بأن مستوي الرقم الهيدروجيني أقل من 5,5  يمكن أن يعرض الأسنان إلي خطر التأكل بسبب الأحماض التي تنشأ في الفم. في حين أن المجموعات التي شربت الحليب وأكلت البارفين والزبادي الخالي من السكر لم تظهر أي تغيرات كبيرة وشهدت المجموعة التي تناولت جبن الماعز زيادة في مستوي الأس الهيدروجيني .

عن الرواد كلين

شاهد أيضاً

كيفية العناية و الاهتمام بالاسنان

العناية بالأسنان يعتبر الفم بكلّ ما يحويه من أسنان ولسان وغدد لعابيّة مرآة لصحّة الإنسان، …

Call Now Button